منتديات وهران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات وهران

°°شعبي لايقهر و ضيفي لايحقر°°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatima31

fatima31


جنس العضو : انثى
تَارِيخْ التَسْجِيلْ : 20/01/2009 المُسَــاهَمَـــاتْ : 131
العُــمـــْـــــر : 27
العَمَــــــــــلْ : الهبال
بلد العضو : صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها 2hxc36d

الأوسمة و جوائز بينات الإتصال بالعضو آخر مواضيع العضو

صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها   صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 3:51 am

صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها 2459539746_ea34cb7c0f_o


صلاة التراويح قيام رمضان


تعريف التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح
جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل
تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.



حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان

والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).1



دليل الحكم

قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال
بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح
الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى
الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد
عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم
قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم
فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها
أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن
بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في
رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل
فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد
لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس
يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من
التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي
سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك
بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها
بالنواجذ" الحديث.

وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4

وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله
عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام
النساء".5

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6

ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان



فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام
رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع
المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا
فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من
قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر
والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر،
وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف
من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من
الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث
أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟
والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه
قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل
إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه
أن ذنوبهم تقع مغفورة).10

فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.

واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.


صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها 34329384fs6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YaciNe

YaciNe


جنس العضو : ذكر
تَارِيخْ التَسْجِيلْ : 15/12/2008 المُسَــاهَمَـــاتْ : 937
نـِقَـــاطْ التمـيز : 103
العُــمـــْـــــر : 35
المَــــــدِيــنَة : وهران الباهية
العَمَــــــــــلْ : طالب جامعي
بلد العضو : صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها 2hxc36d

الأوسمة و جوائز بينات الإتصال بالعضو آخر مواضيع العضو

صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها   صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 3:43 am

مشاركة رائعة فطيمة

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oran.yoo7.com
fatima31

fatima31


جنس العضو : انثى
تَارِيخْ التَسْجِيلْ : 20/01/2009 المُسَــاهَمَـــاتْ : 131
العُــمـــْـــــر : 27
العَمَــــــــــلْ : الهبال
بلد العضو : صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها 2hxc36d

الأوسمة و جوائز بينات الإتصال بالعضو آخر مواضيع العضو

صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها   صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 5:54 am

العفو و اضن ان هدا من واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة التراويح حكمها و فضلها و عدد ركعاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الصيام دون صلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وهران :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: