الهدف التعلمي : القدرة على معرفة ضبط الأفعال باستعمال الوزن الصرفي والتمييز بين المجرد
منها والمزيد .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يعرف التلميذ الميزان الصرفي للكلمة .
- ويذكرالأوزان الصرفية للأفعال المجردة في الماضي والمضارع مع الشكل الصحيح لعين الفعل
- ويميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة بالاعتماد على الوزن.
الوسائل : نص القراءة ص11 , السبورة .
وضعيات وأنشطة التعلم
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ والاسم؟
• تقديم الدرس الجديد : هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟ عينوا الأحرف الزائدة في كل كلمة .
يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى .
• عرض الأمثلة:من نص القراءة ) صماء بكماء تتحدى) ص 11,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- فرضت فرح لغة خاصة بها على معلميها .
2- تطلب فرح العلم رغم إعاقتها .
3- تطمح فرح إلى مواصلة تعليمها في الجامعة .
4- لاأحد غيرها يفهم هذه اللغة .
5- فطنت فرح إلى أهمية طلب العلم .
6- من يحسن خلقه يحسن عمله .
7- طمأن الطبيب المريض .
8- تنتظر فرح الفرج .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
• التحليل والاستنتاج :
الميزان الصرفي:
لاحظوا المثال الأول . عينوا الفعل . مامضارعه ؟ كيف نعرف أن عينه مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع ؟
الميزان الصرفي للفعل هو [فعل] للثلاثي و[فعلل] للرباعي .
الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل, والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
أوزان الفعل الثلاثي المجرد :
حولوا الماضي إلى مضارع والمضارع إلى ماض في الأمثلة.ماذا تلاحظون ؟
فعَل , يفعَل(منَع, يمنَع), فعَل ,يفعُل(سقَط, يسقُط), فعَل, يفعِل(نطَق, ينطِق).
فعِل, يفعَل(سمِع, يسمَع) .
فعُل, يفعُل(عظُم, يعظُم).
مطابقة الوزن للفعل :
لنقارن بين شكل الفعل وشكل الوزن . هل نجد فرقا بينهما ؟
الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف ونوع الحركات والسكنات.
الحروف التي نزيدها في الفعل نزيدها في الوزن في نفس المكان .