الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :أصرت , الركون , رهينة , نائية , عائق , آبه , التكيف ,
تترقب , بزوغ , تحظى , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية الإرادة والتسلح بالصبر في التغلب على المصاعب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 11 , السبورة .
وضعيات وأنشطة التعلم
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي الصعوبات التي تواجهنا في طريق العلم ؟ كيف نواجهها ؟ لنطلع على مشكلة فرح ؟
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مامشكلة فرح ؟ كيف تغلبت عليها ؟ ما أمنيتها ؟
الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما هي صفات فرح ؟ ما أهمها ؟ لماذا ؟ تعاني فرح من مشاكل طبيعية واجتماعية . ما هي ؟ كيف تعاملت مع إعاقتها ؟ هل كل المعاقين يتغلبون على إعاقاتهم ؟ ماذا يجب علينا تجاه المعاقين ؟
شرح المفردات :
أصرَّت : ألحت , عزمت
الركون : الميل , الاستسلام
رهينة : حبيسة , أسيرة
نائية : بعيدة
عائقا : مانعا , حاجز
آبهة : مهتمة , مبالية
التكيف : التعايش , التلاؤم
تترقب : تنتظر
بزوغ : شروق , طلوع
تحظى : تنال
الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
المغزى من النص :
التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .