منتديات وهران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات وهران

°°شعبي لايقهر و ضيفي لايحقر°°
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير درس العودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد31

محمد31


جنس العضو : ذكر
تَارِيخْ التَسْجِيلْ : 09/03/2011 المُسَــاهَمَـــاتْ : 35
العُــمـــْـــــر : 27
المَــــــدِيــنَة : oran
العَمَــــــــــلْ : éléve
بلد العضو : تحضير درس العودة 4jvswy


تحضير درس العودة Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس العودة   تحضير درس العودة Emptyالخميس مارس 10, 2011 11:01 am

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
01 طلب العلم 1 ـ نص تواصلي العودة س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :حافل,باغت,توارى,تمثَّل,لاح,كفَّ في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 8 , السبورة .
وضعيات وأنشطة التعلم
• تقديم الوحدة : أين نطلب العلم ؟ لماذا ؟ ما هي واجبات طالب العلم ؟
• تقديم الدرس : كيف قضيتم العطلة ؟ بم شعرتم أثناء عودتكم إلى المدرسة ؟
 يدرك التلميذ أن حب العلم وطلبه واجبان عليه .
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : يبدو كأن التلميذ لم يصدق أنه عاد إلى المدرسة . لماذا ؟ فيم صار يفكر وهو في المدرسة ؟ ماسبب فرح التلميذ ؟ ماذا استفاد التلاميذ من أول حصة ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : علام تدل الأسئلة التي طرحها الكاتب على نفسه ؟ بم استدل على أن العطلة انتهت بسرعة ؟ يبدو أن التلميذ لم يشبع من العطلة.ماالعبارة الدالة على ذلك ؟
بم شبه التلميذ المدرسة ؟ لماذا ؟ لمن خصصت حصص أول فترة صباحية ؟
 شرح المفردات :
حافل : مملوء
باغتنا : فاجأنا
توارى : اختفى
نتمثلها : نتخيلها
لاح : ظهر , بدا
نكف : نتوقف
 الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
 المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط .


 الرسم الإملائي :
- لاحظوا الفقرة الأولى .هناك علامات تربط بين الجما أو تحدد نهايتها . ماهي ؟
علامات الترقيم تساعد على القراءة والفهم الصحيحين ومنها :
1- علامة التعجب : ما أجمل الشجرة !
2- علامة الاستفهام : أين قضيت العطلة ؟
3- النقطة : توضع في نهاية الجملة .
4- النقطتان : توضعان بعد :
- فعل القول أو ما يفيد معناه : قال عمر : " أنا سعيد بعودتي إلى المدرسة " .
- وعند الشرح والتفسير والتفصيل : يتكون بيتنا من أربع غرف : مطبخ وحمام وحجرة نوم وقاعة استقبال .
5- النقاط المتتابعة : تدل على حذف وقع في الجملة .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماهو الهدف من أخذ عطلة ؟ كيف يجب أن يقضيها التلميذ ؟ ما واجبه بعد
عودته إلى المدرسة ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع استيفاء علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن لكل زمن نشاطه سواء كان وقت الجد أو وقت الراحة.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهي النشاطات المناسبة للعطلة ؟ كيف يستعد التلميذ للدخول المدرسي ؟ ماذا تمثل المدرسة له ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن من واجبه استغلال العطلة لأخذ نصيب من الراحة والاستعداد لاستئناف النشاط .
المطلوب  إنجاز تمرين في البيت : 2 ص 10 .
ملاحظات
تحضير درس العودة 512412 تحضير درس العودة 512412 تحضير درس العودة 512412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير درس العودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير درس الولاية
» تحضير درس الجمعيات
» تحضير درس الحوار
» تحضير درس اليونيسيف
» تحضير درس المجالس القضائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وهران :: منتدى سنة رابعة متوسط-
انتقل الى: