منتديات وهران

°°شعبي لايقهر و ضيفي لايحقر°°
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولاية تلمسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YaciNe

avatar

جنس العضو : ذكر
تَارِيخْ التَسْجِيلْ : 15/12/2008 المُسَــاهَمَـــاتْ : 937
نـِقَـــاطْ التمـيز : 103
العُــمـــْـــــر : 29
المَــــــدِيــنَة : وهران الباهية
العَمَــــــــــلْ : طالب جامعي
بلد العضو :

الأوسمة و جوائز بينات الإتصال بالعضو آخر مواضيع العضو

مُساهمةموضوع: ولاية تلمسان   الأحد فبراير 01, 2009 10:49 am


معنى كلمة تلمسان
يتألف اسمها من كلمتين بربريتين هما "تلم " ومعناها تجمع و"ان" ومعناها "اثنان " [1] أما جورج مارصي فيعتقد ان اسم تلمسان (من البربرية تلا ومسان ، ومعنى كلمة تال عنده المنبع وامسان والذي يعني الجاف لتصبح كلمة تلمسان " المنبع الجاف" . ومنها من يرى على أنها تحريف صيغة الجمعوهو تلمسان تلمسينبكسر وسكون فكسر ومفرده تلماس ومعناه جيب ماء أو منبع فيكون اسم تلمسان بمعنى مدينة الينابيع, [2], وما درج بكونها كلمة عربية مركبة من كلمتين تلم –تجمع- وإنسان لتصبح تلمسان ."مجمع الناس" .ولم تحمل دائما تلمسان هذا الاسم بل كانت تسمى بوماريا واغادير... .

تلمسان وضواحيها
فإن تلمسان وضواحيها والمدن الصغيرة المجاورة لها تشكل باقة باهرة في الجمال وغاية في الروعة، . لأنها تقع عند سفح causse جوراسي 600م فوق مستوى سطح البحر ، حيث تنهمر المياه تتسرب إلى داخل الحجر الجيري ، وهذا هو بستان كبير ، ومن هنا جاءت تسميته البستان التلمساني. على دائرة نصف قطرها 5 كيلومترات ، ويعرض جانبا ضاحك ، بما لديها من غطاء نباتيا, متكون من بساتين للخضروات والبواكر والأشجار المثمرة وهي الأكثر تنوعا : شجرة الكرز ، أشجار التين وكروم... قبالة التي سمعتها (الخام ليسمارة، سكين تلمسان). هذا بستان ، مع قطع من الأسماء الشعرية الرياض الكبير ، عرسة بن مامشة ، كدية العشاق ، رياض الماخوخ، غرس الباي ، المنية... للأسف بسبب إنشاءالمنطقة الصناعية والتوسع الحضري في بعض الأحيان بطريقة عشوائية، واقتطع جزءا كبيرا من مساحته. وضاحية تلمسان تنمو في جميع الاتجاهات ، ولا سيما في الغرب للوصول إلى العديد من القرى الصغيرة المنفصلة ،لتلتحم مع المدينة نفسها : المنصورة ، شتوان، الصفصاف ، إيمامة، الكيفان، فدان السبع، الكدية، عين الدفلة ، أبو تاشفين، أما في الشمال ، ويحد من سلسلة من القمم الصغيرة : تافاتيست، ظهر جريدة المنجل، جبل جيلالين، عين الحوت، تلال شتوان وسيدي يحيى والتي تشكل هلالا يحيط بالمدينة. الهواء النظيف - قلة التلوث - صحي ومنشط ، جعل من المنطقة منطقة مميزة ذات خصائص شفائية، وخاصة بالنسبة للأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.


ثقافة
أي مدينة في الجزائر ، أكثر زخما وتنوعا من تلمسان، والتي لا تنفك ان تحتفل باحتفالات دينية عامة وخاصة، بتراثه الضخم من بن صاري إلى نوري الكوفي رائدة في لحوزي والاندلسي مليئة بالشعر الدينيوالغزلي كماكونها محاطة بقرى الريف جعل من تنوع ثقافتها من ونصهار مشارب مختلفة من النوع المغربي إلى البدوي إلى التراث الذي لا ينضب من تراثها الاندلسي. تمتلك المدينة دارا للثقافة أين ينضم مختلف المهراجانات والتظاهرات الواالثقافية كما تمتل قاعة للفنون في وسط المدينة كانت كاتدرائية تلمسان إبان الإستعمار والمدينة تنظم المهرجان الوطني للموسيقى الحوزي.

السياحة
يوجد مالا يقل عن 45 منطقة سياحية ما بين طبيعية ومواقع تاريخية في منطقة تلمسان وتصنف : سيدي بومدين ، مدرسة العباد, مسجد سيدي بلحسن, مسجد سيدي الحلوي، المشور ، أنقاض المنصورة ، كهوف عين فزة ، باب القرمدين ، مئذنة أغادير ، هضبة للاستي... ومن بين المواقع والمعالم نجد :

المسجد الكبير : أنشئه المرابطين في 1086 يشبه إلى حد كبير مسجد الجزائر وندرومة. فإن زخرفة المحراب تبين روعة الفن المعماري الإسلامي ويذكرنا بمسجد قرطبة.
المشور : قصر الحكم لبني عبد الواد. أدخلت عليه تعديلات خصوصا في الجدار الخارجي إبان الإستدمار الفرنسي.
مسجد سيدي بلحسن : حاليا هو متحف للمدينة. وهو مزار صغير بناه السلطان عثمان من بني عبد الواد في 1296 وهو غاية الجمال.
المنصورة : بناها المرينيون في القرن الرابع عشر . وتقع في الضواحي الغربية لتلمسان، لا يوجد إلا أجزاء من الجدار الذين كان يحيط بمدينة المنصورة والمعلم المهم الذي بقي هو المأذنة التي تعد رمزا المدينة.
بلدة العباد : على صخرة تطل على سهل تلمسان، بناهاالسلطان المريني أبو حسن في القرن الرابع عشر وفيه مسجد ومدارس الدينية، وهو مجاور لقبر سيدي بومدين دفين تلمسان .مما يجعل من هذا الموقع من اهم اللمواقع للمهتمين بالفن المغربي الأندلسي .
قبر الربي إفرايم إنقاوة: مزار للجالية اليهودية في تلمسان المدينة.
هضبة للاستي : في أعالي المدينة. تعطيك نظرة رائعة ووشاملة للمدينة والمناطق المحيطة بها. بها حدائق للتسلية بركة اصطناعية وملاعب, متحف المجهد ومرصد فلكي... .
شلالات (الوريط) : تتدفق من واد المفروش على الأحواض المتقاربة في واد الصفصاف. مكان للمشي والسباحة.
كهوف عين فزة: ثلاث مغارات تصطف بها العديد من النوازل والصواعد الكلسية تعطي انطباعا غريبا بالأشكال والنحوتات المتواجدة بها.
نوادي كرة القدم
تلمسان وداد آمال تلمسان و ع المقيمين في ستاد دو العقيد لطفي لBirouana (25000) من الأماكن.

ولدوا في تلمسان
العربي بنصاري (1867-1964) الرب من الحوزة التلمسانية
بوفيه أوجيني (1866-1934) المغني وقاعة للموسيقى متنوعة
هنري ديكسون (1872-1938) المغني الفرنسي
مصالي الحاج (1898-1974) الأب الروحي لاستقلال الجزائر
عبد الحليم حمش (1908-1979) رسام
بول بن يشو (1908-2001) مؤرخ الأدبية الفرنسية
عبد الكريم دالي (1914-1978) موسيقي ، غراند ماستر من الحوزة
محمد ديب (1920-2003) كاتب
بنزرجب بن عودة (1921-1956) طبيب ، شهيد من الحرب الجزائرية
يلس بشير (1921 --) رسام
تشارلز تواتي (1925-2003) الحاخام الأكبر ، والفيلسوف الفرنسي
مسلي شكري (1931 --) رسام
جان بيار Lledo (1947 --) الجزائري المدير
وسيني لعرج (1954) كاتب
نوري كوفا (1954) مترجم والحوزة أروبا
باتريك بريال (1959 --) الفرنسية ممثل ومغني
الحواشي والمراجع 1. ↑ سي قدور بن غبريط ، تلمسان ، لؤلؤة المغرب ، الثروة من فرنسا رقم 18 ، إد دلماس ، وبوردو عام 1954 2. ↑ جورج مارصي Marçais ، المدن وحملات في الجزائر ، المفوض من الجزائر في معرض بروكسل ، Imprimerie الوطنية ، 1958 3. ↑ ر. Tinthoin ، والجوانب الجغرافية من تلمسان ومنطقتها ، والثروة من فرنسا رقم 18 ، إد دلماس ، وبوردو عام 1954 4. ↑ اميل Janier ، النظر إلى الماضي ، والثروة من فرنسا رقم 18 ، إد دلماس ، وبوردو عام 1954 5. ↑ [1] [الأرشيف] جمع وثائق ومذكرات للمجتمع الأثري من المقاطعة... جمعية الأثرية 6. وقد ↑ المركز anciennela قفصة الحديثة بيير دي Bodereau 7. ↑ ألف التاريخ السياسي لشمال أفريقيا المهندس Tazerout 8. ↑ ابن خلدون ، تاريخ البربر 9. ↑ ابن خلدون ، تاريخ البربر 10. ↑ ابن خلدون ، تاريخ البربر نسخة من الكتاب على الانترنت [الأرشيف] 11. ↑ ابن خلدون ، تاريخ البربر نسخة من الكتاب على الانترنت [الأرشيف] 12. ↑ بالإضافة إلى موسوعة الحديث ، نويل Desverges ، ليو رينيه ، إدوارد كارتيرون Firmin Didot (طيد) ، page720 إلى 722 نسخة على الإنترنت [الأرشيف] 13. ↑ يغمراسن يتحدث اللغة زناتة عن هذا قال : "حصلنا على البضائع من هذا العالم والسلطة من جانب سيوفنا ، وليس النسب. كما لفائدتها الأخرى في العالم ، أنها تعتمد على الله وحده. "(ابن خلدون ، الكتاب أمثلة ، المجلد الأول ، إد. غاليمار ، العقيد Pléiade ، (ردمك 2-07-011425-2) ، p. 387.) المراجع

ججشارل اندريه جوليان ، في التاريخ دي l' لدول شمال أفريقيا. أصول ل1830 ، Payot العظمى المكتبة ، الطبعة 3rd ، باريس 2001
الثروة في فرنسا ، وتلمسان في المنطقة ، إد دلماس ، وبوردو عام 1954
جورج Marçais ، الشهير الفن المدن ، تلمسان ، إد من أخبر ، طبعة من كتاب نشر في عام 1950 في مكتبة Renouard ، حاء لوران في باريس ، بليدا 2003
وصلات خارجية [تحرير]

(en) مقتطف من موسوعة Universalis على المرابطين [الأرشيف]
(en) مقتطف من موسوعة Universalis على الموحدين [الأرشيف]
(en) مقتطف من موسوعة Universalis على عبدالمؤمن [الأرشيف]
(en) مقتطف من موسوعة Universalis على ابن تومرت [الأرشيف]
(en) موسوعة إنكارتا / الأسرة الحاكمة المرينيين [الأرشيف]
(en) موسوعة Universalis / المرينيين [الأرشيف]
(en) التسلسل الزمني من السلالات البربرية [الأرشيف]
(en) التعريف بالكاتب والتاريخية والثقافية تلمسان [الأرشيف]
(en) موقع من تلمسان [الأرشيف]
(en) عرض من بلدة تلمسان [الأرشيف]
(en) على بوابة من ولاية تلمسان [الأرشيف]




تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oran.yoo7.com
حنونة الجزائر

avatar

جنس العضو : انثى
تَارِيخْ التَسْجِيلْ : 22/01/2010 المُسَــاهَمَـــاتْ : 151
العُــمـــْـــــر : 25
المَــــــدِيــنَة : واد ســــــــــــــــــــــــــــوف
العَمَــــــــــلْ : طالبـــــــــــــــــــة
بلد العضو :

الأوسمة و جوائز بينات الإتصال بالعضو آخر مواضيع العضو

مُساهمةموضوع: رد: ولاية تلمسان   الجمعة يناير 22, 2010 8:22 am

يعطييييييييييييك الصحة
شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية تلمسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وهران ::  -
انتقل الى: